بصمات على جدار الزمن
بصمات على جدار الزمن
Logo
الشريط الإخباري

لا حاجة للحضور إلى لبنان... "الخارجية" تطلق خدمة جوازات جديدة

لا حاجة للحضور إلى لبنان... "الخارجية" تطلق خدمة جوازات جديدة

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أنه، في إطار خطتها لتطوير الخدمات القنصلية، وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن العام، بدأت بتجهيز البعثات الدبلوماسية والقنصلية اللبنانية في الخارج بالمعدات والأنظمة اللازمة لاعتماد خدمة البصمة البيومترية، بما يتيح إصدار جوازات السفر البيومترية مباشرة في السفارات والقنصليات.


وأوضحت الوزارة، في بيان، أن المرحلة الأولى من المشروع انطلقت من سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة الكويت، التي أصبحت أول بعثة دبلوماسية لبنانية في الخارج تعتمد هذا النظام، على أن يُستكمل تجهيز باقي البعثات تباعًا وفق جدول زمني محدد.


وأشارت إلى أن هذه الخطوة تتيح للمواطنين اللبنانيين المقيمين في الخارج إنجاز معاملاتهم بسهولة وسرعة، ومن دون الحاجة إلى الحضور إلى لبنان لاستكمال إجراءات البصمة البيومترية.


وأكدت أن المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة لتبسيط الإجراءات، وتعزيز التحول الرقمي، والارتقاء بجودة الخدمات القنصلية، بما يواكب أعلى معايير الأمن والتكنولوجيا في إصدار وثائق السفر.


وفي هذا السياق، دعا وزير الخارجية يوسف رجي اللبنانيين في الخارج إلى متابعة إعلانات سفاراتهم وقنصلياتهم للاطلاع على مواعيد بدء اعتماد خدمة البصمة البيومترية والإجراءات المطلوبة، لافتًا إلى أن سفارة لبنان في دولة الكويت هي أول بعثة تعتمد هذا النظام، على أن يُستكمل اعتماده تباعًا في سائر البعثات وفق جدول زمني محدد.


وأكد وزير الخارجية التزامه مواصلة تطوير الخدمات القنصلية بما يسهّل معاملات اللبنانيين المنتشرين ويواكب احتياجاتهم أينما كانوا.