بصمات على جدار الزمن
بصمات على جدار الزمن
Logo
الشريط الإخباري

بزشكيان وشريف يحسمان الجدل... الصواريخ خارج مذكرة التفاهم

بزشكيان وشريف يحسمان الجدل... الصواريخ خارج مذكرة التفاهم

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تمسك بلاده بعناصر قوتها في أي مفاوضات مقبلة، مشدداً على أن إيران لم تجرِ أي مفاوضات بشأن الصواريخ الباليستية ولن تجريها مستقبلاً، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في إسلام آباد.


وقال بزشكيان إن طهران لا تثق بالولايات المتحدة لأنها تعرضت لهجوم مرتين في وقت كانت تسلك فيه مسار التفاوض، مؤكداً في الوقت نفسه أن إيران كانت وما زالت مستعدة للحوار والسلام، وأنها لن تخضع لما وصفه بالمطالب غير القانونية وغير الإنسانية.


وشدد الرئيس الإيراني على التزام بلاده بما تم التوقيع عليه في الاتفاق الأخير، مؤكداً أن الشعب الإيراني وقيادة البلاد يؤيدان هذا الإطار، وأن طهران ستفي بالتزاماتها إذا التزم الطرف الآخر بتعهداته ولم يتجاوز البنود المتفق عليها.


وفي الشأن الإقليمي، اعتبر بزشكيان أن إسرائيل هي العامل الرئيسي لانعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن أعداء إيران أخفقوا في كسر إرادة الشعب الإيراني أو تحقيق أهدافهم.


كما شدد على ضرورة وحدة الأمة الإسلامية، معلناً استعداد بلاده لتطوير علاقاتها مع الدول الإسلامية، ولا سيما باكستان، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.


من جهته، أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة لا تتضمن أي إشارة إلى الصواريخ الباليستية، موضحاً أن هذا الملف لم يكن جزءاً من المفاوضات.


وأشار شريف إلى أن الاتفاق يهدف إلى تحقيق سلام طويل الأمد في المنطقة، مؤكداً وقوف باكستان إلى جانب إيران، ومشدداً على عزم البلدين تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والتنمية الاقتصادية.


وتأتي زيارة بزشكيان إلى باكستان، التي تستمر يوماً واحداً، بعد المحادثات الفنية التي عقدت في سويسرا بين طهران وواشنطن بمشاركة الوسيطين الباكستاني والقطري، والتي تناولت ترتيبات المرحلة المقبلة من المفاوضات وآليات متابعة الملفات المرتبطة بالبرنامج النووي ورفع العقوبات.