أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن هدف الولايات المتحدة من التعامل مع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتمثل في تدميره لا الاستحواذ عليه، مشدداً على أن الأولوية تبقى منع طهران من امتلاك سلاح نووي.
وقال ترامب، عقب لقائه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على هامش قمة مجموعة السبع في فرنسا، إن استهداف مواقع داخل الجبال في إيران بواسطة قاذفات "بي-2" أدى إلى انهيارات داخلية جعلت الوصول إلى المواد النووية الموجودة هناك أكثر تعقيداً.
وأضاف أن الولايات المتحدة ستقوم بتدمير اليورانيوم المخصب في حال الوصول إليه، مؤكداً أن واشنطن لا تسعى إلى الاستيلاء عليه.
وأشار ترامب إلى أن حركة الملاحة في مضيق هرمز بدأت تستعيد نشاطها، معرباً عن توقعه إعادة فتحه بالكامل بحلول 19 حزيران.
كما أوضح أن إيران أبدت رغبة في استكمال القضايا العالقة خلال فترة الستين يوماً التي أعقبت توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين.
وكانت الولايات المتحدة وإيران، بوساطة باكستانية، قد أعلنتا التوصل إلى مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب التي اندلعت بين الطرفين، فيما أعلن ترامب أن الاتفاق تم توقيعه بالفعل وأن مضيق هرمز سيكون مفتوحاً بالكامل اعتباراً من الجمعة.
في المقابل، أكدت طهران أن مراسم التوقيع الرسمية على المذكرة ستُعقد في مدينة جنيف السويسرية يوم الجمعة، تمهيداً لبدء مرحلة تمتد 60 يوماً من المفاوضات الفنية المتعلقة بالملف النووي وآليات تنفيذ الاتفاق.
